Dr. Samer Obeidat

د. سامر عبيدات

أخصائي المسالك البولية - جراح أوروسور ، جراح عام بالمنظار

  , دبي، الإمارات العربية المتحدة

  ١٨ سنوات من الخبرة

السيرة الذاتية

يعتبر الدكتور سامر عبيدات من أرقى أخصائيي المسالك البولية في الإمارات العربية المتحدة. وهو جراح أوروسور ذو خبرة في الإمارات العربية المتحدة. ارتبط الممارس الطبي بالعديد من المستشفيات المشهورة في الإمارات العربية المتحدة. يعمل الطبيب حاليًا كاستشاري جراحة المسالك البولية ، مستشفى كينجز كوليدج ، الإمارات العربية المتحدة. الطبيب ذو السمعة الطيبة والمطلوب خبير طبي وهو

  • MBBS،
  • MRCS (Ed) ،
  • FRCS (Urol) ،
  • فبراير
  • CCT (المملكة المتحدة)

مؤهل. ارتبط الدكتور سامر عبيدات بالعديد من المستشفيات على مدار حياته المهنية اللامعة والخبرة.

تشمل المستشفيات:

  • كان أحد جراحي المناظير الرئيسيين ومحاضر فخري في جامعة ليفربول. في عام 2017 انتقل إلى دبي وانضم إلى المستشفى الأمريكي دبي كاستشاري جراحة المسالك البولية.

يتمتع الدكتور سامر عبيدات بأكثر من 14 عامًا من الخبرة في العيادة. يتخصص الطبيب في العمليات الجراحية التالية ويقوم بإجراءها:

  • إستئصال الزائدة الدودية
  • استئصال نصف القولون
  • إصلاح الفتق الإربي
  • إزالة مناظير المرارة بالمنظار
  • إصلاح فتق بالمنظار
  • استئصال البروستاتا
  • استئصال مجرى البول عبر ورم المثانة (TURBT)
  • استئصال الإحليل عبر البروستاتا (TURP)
  • إجراءات ويبل
  • الجراحة العامة
  • علم الأورام
  • جراحة المسالك البولية
الإجراءات
إستئصال الزائدة الدودية

استئصال الزائدة الدودية هو إجراء جراحي يتم فيه إزالة الزائدة الملتهبة التي تسبب آلامًا في البطن. الزائدة الدودية عبارة عن هيكل يشبه الجراب متصل بالأمعاء الغليظة ويقع في الجانب الأيمن السفلي من البطن.

يمكن إجراء عملية استئصال الزائدة الدودية بالمنظار وكذلك الجراحة المفتوحة. قد تظهر المضاعفات إذا انفجرت الزائدة الدودية بسبب الالتهاب ، مما قد يزيد من وقت الشفاء حيث يتم وضع تصريف في الشق لبضعة أيام بعد الجراحة.

استئصال نصف القولون

يشار إلى الجزء الأخير من الجهاز الهضمي باسم القولون ويبلغ طوله 5-6 سم. وهو على شكل حرف U ويبدأ من الجزء البعيد من الأمعاء الدقيقة ويتصل بالمستقيم والشرج. يمتص السوائل ويعالج نفايات التمثيل الغذائي ويزيل من خلال المستقيم والشرج. استئصال القولون يسمى استئصال القولون.

هناك أنواع مختلفة من استئصال القولون مثل استئصال القولون الكامل ، واستئصال النصف الأيمن ، واستئصال النصف الأيسر ، واستئصال القولون السيني ، واستئصال المستقيم والقولون. الاستئصال الجراحي للجانب الأيسر من القولون (القولون النازل) يسمى جراحة استئصال النصف الأيسر. يُطلق على الاستئصال الجراحي للأعور ، والقولون الصاعد ، والانثناء الكبدي (الجانب الأيمن من القولون) جراحة استئصال النصف الأيمن.

بعض الحالات التي تتطلب جراحة استئصال القولون أو استئصال القولون الكامل تشمل ما يلي:

  • سرطان القولون
  • مرض كرون
  • انسداد القولون
  • الاورام الحميدة قبل التسرطن
  • الاورام الحميدة وراثية
  • أورام حميدة
  • متلازمة القولون العصبي (إبس)
  • نزيف الجهاز الهضمي
  • الأمعاء التواء والعرقلة
  • التهاب القولون التقرحي
  • التهاب الزائدة الدودية مع التهاب الأعور
  • مرض رتج القولون الأيمن (الرتج)

يمكن إجراء عملية استئصال القولون الجراحي كعملية تنظيرية أو مفتوحة. يقرر الجراح نوع الجراحة التي سيتم إجراؤها أثناء التقييم ، ويعتمد القرار على عمر المريض وحالته.

في بعض الأحيان ، يمكن أيضًا تحويل الإجراء بالمنظار إلى جراحة مفتوحة ، اعتمادًا على جدوى الإجراء فيما يتعلق بالسلامة والدقة. بشكل عام ، تقرر المعلمات التالية ما إذا كان سيتم إجراء عملية جراحية بالمنظار أو إجراء عملية جراحية مفتوحة:

  • العمر:
  • التشخيص
  • تاريخ طبى
  • تفضيل شخصي
إصلاح الفتق الإربي

الفتق الإربي هو حالة تحدث عندما تندفع الأنسجة المعوية أو الأنسجة الدهنية عبر الجزء الأضعف من جدار البطن ، عبر القنوات الأربية. تقع القنوات الأربية على جانبي جدار البطن الأمامي ، على جانبي خط الوسط. تقع القناة الأربية فوق الأربطة الأربية مباشرة ، وهي أكبر وكذلك أكثر بروزًا بين الرجال مقارنة بالنساء. يخدم غرضًا مهمًا ، حيث يرتبط بنقل الحبال المنوية عند الذكور وكذلك رباط الرحم (المستدير) في الإناث. عندما يضعف جزء من جدار البطن ، تبرز الأنسجة في المنطقة من خلال جدار البطن إلى القناة ، مما يسبب الألم الشديد وعدم الراحة. يمكن الشعور بهذا ككتلة في منطقة أسفل البطن لدى معظم الناس ، ومع ذلك ، قد لا يلاحظها أحد أيضًا في المرشحين الذين يعانون من السمنة. في مثل هذه الحالات ، يصبح إصلاح الفتق الإربي حاجة الساعة ، والتي يمكن تحقيقها عن طريق العمليات الجراحية.

يمكن أن يكون الفتق الإربي مؤلمًا جدًا وقد يتداخل مع الأنشطة اليومية إلى حد كبير. على الرغم من أن الأدوية مثل المسكنات قد تساعد في التغلب على الألم ، فإن أفضل علاج للفتق يكون من خلال الإجراءات الجراحية. يمكن إجراء إصلاح الفتق الإربي عن طريق الطرق الجراحية حيث لا يمكن إغلاق الفتحة بالأدوية والعلاجات ، ويجب إغلاقها تمامًا. وبالتالي ، يُقترح على المرشح ويطلب منه التحضير للجراحة. ومع ذلك ، يتم إجراء ما قبل الجراحة من خلال تقييم المرشح من أجل تشخيص أي نوع من الأمراض المزمنة أو المزمنة التي من شأنها أن تزيد من تعقيد الجراحة. يعد إصلاح الفتق الإربي أمرًا ضروريًا كما لو أن الأنسجة البارزة لم تتراجع ، فسوف تستمر في إحداث الفتحة في البطن وتفاقم الحالة.

إزالة مناظير المرارة بالمنظار

استئصال المرارة بالمنظار هو جراحة طفيفة التوغل يتم فيها استخدام شقوق صغيرة وأدوات متخصصة لإزالة المرارة المريضة أو الملتهبة. المرارة عبارة عن عضو صغير يقع في الجزء العلوي الأيمن من البطن أسفل الكبد. يساعد في تخزين الصفراء التي تستخدم لتفكيك الطعام أثناء الهضم. استئصال المرارة بالمنظار هو جراحة طفيفة التوغل يتم فيها استخدام شقوق صغيرة وأدوات متخصصة لإزالة المرارة المريضة أو الملتهبة. السبب الرئيسي لاستئصال المرارة هو وجود حصوات في المرارة والمضاعفات التي قد تسببها. قد تشمل الأسباب الأخرى للجراحة خلل الحركة الصفراوية والتهاب المرارة والتهاب البنكرياس. يطلق عليه استئصال المرارة بالمنظار وينطوي فقط على مخاطر صغيرة من حدوث مضاعفات.

إصلاح فتق بالمنظار
استئصال البروستاتا

توجد غدة البروستاتا أسفل المثانة البولية عند الرجال. إنه يحيط الإحليل وينتج السائل الذي يساعد في حركة السائل المنوي. استئصال البروستاتا هو عملية جراحية تتضمن استئصال كلي أو جزئي لغدة البروستاتا. يتم إجراء ذلك عادة كجزء من علاج سرطان البروستاتا.

أنواع استئصال البروستاتا

استئصال البروستاتا: تتضمن هذه الجراحة إزالة غدة البروستاتا بأكملها مع العقد اللمفاوية المحيطة. تشمل التقنيات الجراحية المستخدمة في استئصال البروستاتا الجذري ما يلي:

  • الجراحة بمساعدة الروبوت: في هذه التقنية ، يتم إجراء العديد من الشقوق الصغيرة في أسفل البطن لإزالة غدة البروستاتا.
  • فتح جراحة: في هذه التقنية ، يتم إجراء شق في أسفل البطن بين فتحة الشرج وكيس الصفن لإزالة غدة البروستاتا.
  • بالمنظار: في هذه التقنية ، يتم إدخال أدوات جراحية خاصة في أسفل البطن لإزالة غدة البروستاتا.

فتح استئصال البروستاتا البسيط: يتضمن هذا الإجراء الجراحي إزالة الجزء المصاب فقط من غدة البروستاتا وينصح به للرجال المصابين بغدة البروستاتا السرطانية أو تضخم البروستاتا الحميد (BPH).

مؤشرات

  • سرطان البروستات
  • التهاب المسالك البولية
  • حصوة المثانة
  • بيلة دموية
استئصال مجرى البول عبر ورم المثانة (TURBT)

يمكن العثور على السرطان في المثانة يختلف باختلاف نوع أصوله. يمكن أن تنشأ من بطانة الظهارة وهي البطانة الداخلية للمثانة البولية أو الظهارة البولية. الأشكال النادرة من السرطان ليست من أصول طلائية مثل ساركوما أو ليمفوما. تم العثور على الأورام في المثانة لتكون النوع التاسع الرائد من السرطان في الولايات المتحدة وفقًا لمسح أجري في عام 9 مع 2012 حالة جديدة ووفيات 430,000 حالة وفاة سنويًا.

حول استئصال ورم المثانة عبر الإحليل

السؤال الأول والأهم الذي يجب طرحه هو أين تقع مثانتك؟ يقع الكيس مثل المثانة البولية العضلية في منطقة الحوض فوق عظم الحوض. يتم توصيله بالكلى من خلال الحالبين اللذين ينقلان البول من الكلية إلى المثانة للتخزين. يتسبب النمو غير الطبيعي للخلايا في البطانة الداخلية في حدوث ورم يتطلب التشخيص ثم يتبعه جراحة تورب.

في معظم الحالات لا يمكن تقييم الورم في المراحل الأولية. لا تكاد توجد أي أدلة ملحوظة عندما يكون المريض مصابًا بورم أولي.

يتم تحديد المرحلة التالية على أنها Oa وتصنف على أنها سرطان حليمي من النوع غير الغازية.
في المرحلة التالية من المرحلة 0 أو السرطان في الموقع ، تتأثر البطانة الداخلية للمثانة ولا تزال تعتبر غير جراحية.
في المرحلة الأولى ، انتشر السرطان في بطانة المثانة بشكل أكبر ولكنه لم يؤثر على الجدار العضلي للمثانة.
بينما في المرحلة الثانية ، يتأثر الجزء الداخلي بما في ذلك عضلات المثانة مما يجعلها غزوية الآن.
وعندما ينتشر السرطان بشكل كاف في العضلات والأنسجة المحيطة بالمثانة مثل الأعضاء التناسلية ، فإنه يعتبر في المرحلة الثالثة.
وفي المرحلة النهائية أو المرحلة الرابعة ، ينتشر السرطان إلى الغدد الليمفاوية التي تؤثر على الأعضاء المحيطة به أيضًا.

أسباب تطور ورم في المثانة

أسباب الورم في المثانة ليست دائمًا واضحة جدًا ومحددة بشكل جيد ولكنها مرتبطة بالتدخين والتعرض الكيميائي والإشعاع أو العدوى الطفيلية. تخضع الخلايا غير الطبيعية إلى بعض الطفرات التي تسمح لها بالتكاثر بطريقة غير منظمة وتتجاوز السيطرة ولا تموت ، مما يؤدي إلى ظهور الورم.

أعراض توربت

يعاني الشخص المصاب بالورم من إحساس خفيف بالحرق وعدم الراحة في أوقات التبول لأيام قليلة. قد تخضع قوة المجرى البولي أيضًا لتغييرات كبيرة يمكن ملاحظتها لمدة أسبوع إلى أسبوعين. عادة لا يمكن أن يكون هناك أي من الأعراض ، وفي بعض الحالات ، قد لا تؤدي جميع الأعراض حتى لو حدث ذلك إلى استنتاج أنه سرطان المثانة. يمكن أن يكون هناك دم أو جلطات دموية في البول مع ميل للتبول كثيرًا. يمكن الشعور بميل التبول في الليل أكثر ولكن يمكن أن تكون هناك مشاكل عامة في التبول. إلى جانب ذلك ، يمكن أن يعاني المريض من الألم على جانبي الجسم.

ما هو استئصال ورم المثانة عبر الإحليل؟

يهدف هذا الإجراء إلى إزالة أورام المثانة في مرحلة مبكرة عن طريق إدخال منظار عبر مجرى البول يؤدي إلى المثانة. في إجراء TURBT يمكن الكشف عن سرطان المثانة من قبل طبيب المسالك البولية وربما يسمح لأخصائي المسالك البولية بمعالجة أنواع أخرى مختلفة من الاضطرابات المتعلقة بالمثانة. لكن 75٪ من سرطان المثانة المكتشف يكون سطحيًا بطبيعته ويسبب نموًا فقط على سطح جدران المثانة ولا يتعمق كثيرًا. وهذا يسهل على الجراح إزالة الورم عند مستوى جدار المثانة مما لا يسبب أي تلف للطبقات العميقة من العضو. المعلومات التي يتم جمعها أثناء تنفيذ الإجراء ستساعد الجراحين على تحديد نوع الشذوذ في الورم ومدى الورم. هذا يسمح لاحقًا لجراحي المسالك البولية أن يقرروا ما إذا كانت هناك حاجة لمزيد من العلاجات أم لا.

ما هي البدائل لإجراء TURBT؟

يتم العمل على بعض بدائل العلاج الأخرى لـ TURBT بينما البعض منها له آثار جانبية هائلة

تنظير المثانة الفلوريسنت ذو الضوء الأزرق: من الممكن تصور الورم المعزز وزيادة الكشف عن فرص الورم بنسبة 20 إلى 25٪ تقريبًا باستخدام هذه الطريقة حيث يتم استخدام الضوء الأزرق فوق البنفسجي. يتم حقن الصبغة قبل ساعة من الإجراء.

العلاج المساعد لسرطان المثانة: TURBT غير مناسب للكثيرين الذين لديهم فرص عالية في تكرار الإصابة في غضون 12 شهرًا من العلاج. في هذه الحالة ينصح العلاج المساعد. ويشمل العلاج الكيميائي داخل الأوعية الدموية. يشمل العلاج الكيميائي لسرطان المثانة إعطاء الأدوية لكبح النمو غير الطبيعي للخلايا. ولكن لديها أيضًا مجموعة من الآثار الجانبية مثل الشعور بتهيج المثانة وفقدان الشعر والأظافر والشعور بالوهن لفترة طويلة جدًا من الزمن.

استئصال الإحليل عبر البروستاتا (TURP)

يمكن أن تصبح غدة البروستاتا المتضخمة موضع قلق بعد سن معين عند الرجال. إنه يسبب المتاعب أثناء التبول وهذا هو أحد الأسباب الرئيسية لنصح هؤلاء الرجال بإجراء عملية جراحية لاستئصال مجرى البول (TURP).

ما هو استئصال البروستاتا عبر الإحليل (TURP)؟

تمر غدة البروستاتا على مرحلتين مع تقدم الرجل في العمر. تحدث مرحلة النمو خلال فترة البلوغ عندما تفترض الغدة ضعف حجمها. تتم المرحلة الثانية من النمو بعد بلوغ الرجل سن 25 عامًا. ولا يزال هذا الحجم النهائي في هذه المرحلة كما هو طوال فترة الحياة. ولكن عندما يعاني الرجال من تضخم البروستاتا الحميد ، تتضخم غدة البروستاتا.

عندما تتضخم الغدة ، فإنها تضغط على مجرى البول ونتيجة لذلك ، فإن جدار المثانة يزداد سمكًا. مع مرور الوقت ، تنمو المثانة وتفقد قدرتها على إفراغ البول تمامًا. هذا يسمح لبعض البول بالبقاء في المثانة في جميع الأوقات. جنبا إلى جنب مع هذا ، فإن الإحليل يضيق أيضا ، وبالتالي فإن كل المشاكل المرتبطة بالتبول تستمر في العودة.

حتى الآن ، ليس من الواضح تمامًا سبب إصابة معظم الرجال بحمى البروستاتا الحميد ولكنه يشير بشكل أساسي إلى خلل في الهرمونات والأنشطة الجنسية مع تقدم العمر. بصرف النظر عن ذلك ، يمكن أن يكون هناك التهاب في المسالك البولية ، وتضييق مجرى البول المعروف باسم تضيق مجرى البول ، التهاب البروستاتا ، المثانة أو الحجارة في الكلى ، مشاكل العصب في السيطرة على المثانة ، أو تندب في عنق المثانة نتيجة لذلك الجراحة السابقة.

فيما يلي بعض أعراض BPH:

  • الرغبة المتكررة في التبول

  • صعوبة في بدء التبول
  • مجرى البول الذي يتدفق ضعيف ويتوقف ويبدأ في الدورة
  • في نهاية التبول ، غالبًا ما يتم اختبار المراوغة
  • يشعر الإجهاد في وقت التبول
  • الدم في البول
  • عدم القدرة على إفراغ المثانة تماما
  • العدوى في المسالك البولية

يمكن أن تحدث بعض هذه الأعراض المذكورة أعلاه حتى عند الرجال الذين لم تتضخم البروستاتا لديهم بشكل ملحوظ.

إجراءات ويبل

من بين جميع أنواع السرطانات الشائعة ، وجد أن سرطان البنكرياس لديه أسوأ تشخيصات. يمكن أن يعزى هذا السبب إلى نمو السرطان وانتشاره لفترة طويلة قبل أن يبدأ في إظهار أي أعراض ظاهرة. كشفت دراسة استقصائية أن 6 في المئة فقط من المرضى على قيد الحياة لأكثر من خمس سنوات بعد تشخيصه. بالنسبة لبعض المرضى ، فإن الجراحة المعقدة جدًا والمعروفة باسم إجراء ويبل ستكون قادرة على إطالة العمر ويمكن اعتبارها علاجًا محتملًا. بعد إجراء عملية جراحية في ويبل ، يمكن زيادة معدل البقاء على قيد الحياة لمدة خمس سنوات إلى 25 في المائة.

الأشخاص الذين يعانون من سرطان البنكرياس مؤهلون لإجراء عملية ويبل. الأشخاص الذين يعانون من أورام محصورة في رأس البنكرياس والأوعية الدموية والرئتين والكبد أو تجاويف البطن لا يزالون غير مصابين وينصح بإجراء هذا الإجراء بعد الفحص والتقييم المكثف.

ينصح الأشخاص الذين يعانون من أورام حميدة بإجراء العملية. بالنسبة للمرضى الذين يعانون من ورم خبيث ، لا ينصح بهذا الإجراء. يمكن علاج السرطان في أمبولا ، المنطقة التي تدخل فيها القناة البنكرياسية والقناة الصفراوية.

عملية ويبل

يتم إجراء عملية ويبل في رأس البنكرياس. أثناء الجراحة ، يتم إزالة جزء من العفج والقناة الصفراوية والمرارة. في بعض الحالات ، يمكن أيضًا إزالة جزء من المعدة. بعد إزالة هذه الأجزاء ، سيتم خياطة الجزء المتبقي من البنكرياس والقناة الصفراوية وحتى جزء من الأمعاء إلى الأمعاء الرئيسية لتوجيه إفراز الجزء المعدي المعوي إلى القناة الهضمية. إن إجراء ويبل لسرطان البنكرياس طويل وله العديد من المضاعفات المرتبطة به.

قد يوصيك الطبيب بإجراء عملية Whipple لعلاج الحالات التالية:

  • الخراجات البنكرياس والأورام والسرطان
  • سرطان امبولاري
  • التهاب البنكرياس
  • أورام الغدد الصم العصبية
  • سرطان القناة الصفراوية
  • سرطان الأمعاء الصغيرة
  • إصابة مؤلمة في الأمعاء الدقيقة أو البنكرياس
  • ورم في اضطرابات القنوات الصفراوية والبنكرياس أو الاثني عشر

احصل على موعد ذو أولوية مع
د. سامر عبيدات

الأسئلة المتكررة
ما هو تخصص دكتور سامر عبيدات؟
الدكتور سامر عبيدات متخصص في دولة الإمارات العربية المتحدة ومن أكثر الأطباء رواجًا في تخصص المسالك البولية.
هل يقدم الدكتور سامر عبيدات استشارات طبية عن بعد من خلال Medigence؟
لا ، جرعة هذا الطبيب لا تقدم التطبيب عن بعد عبر MediGence
كم عدد سنوات الخبرة التي يمتلكها الدكتور سامر عبيدات؟
يعتبر الدكتور سامر عبيدات من أكثر المتخصصين رواجًا في الإمارات العربية المتحدة ولديه أكثر من 14 عامًا من الخبرة.
يرجى الاستفسار
   الأطباء التطبيب عن بعد
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
    الحزم الشعبية التي يقدمها أخصائي المسالك البولية
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 

يسعد فريق خبراء الرعاية الصحية لدينا بمساعدتك

تواصل معنا
أو اتصَّل بـ

1 424 283 (4838+)

Dr. Samer Obeidat

Dr. Samer Obeidat

Urinary Specialist - Urosurgeon,General Laparoscopic Surgeon

  Kings College Hospital, Dubai, United Arab Emirates

  14 Years of experience

BIOGRAPHY

Dr. Samer Obeidat is one of the finest Urinary Specialist in United Arab Emirates. He is an experienced Urosurgeon in the United Arab Emirates. The Medical practitioner has been associated with various reputed hospitals in the United Arab Emirates. The physician is currently working as a Consultant Urologist, Kings College Hospital, United Arab Emirates. The doctor is a well-reputed and sought after medical expert and is

  • MBBS,
  • MRCS(Ed),
  • FRCS(Urol),
  • FEBU
  • CCT (UK)

qualified. Dr. Samer Obeidat has been associated with many hospitals over the course of his illustrious and experienced career.

The hospitals include:

  • He was one of their principle laparoscopic surgeons and an honorary lecturer at University of Liverpool. In 2017 he relocated to Dubai and joined American Hospital Dubai as consultant urological surgeon.

Dr. Samer Obeidat has more than 14 Years of clinic experience. The Clinician specializes in and performs the following surgeries:

  • Appendectomy
  • Hemicolectomy
  • Inguinal Hernia Repair
  • Laparoscopic Gall Bladder Removal
  • Laparoscopic Hernia Repair
  • Prostatectomy
  • Trans Urethral Resection of Bladder Tumor (TURBT)
  • Trans Urethral Resection of Prostrate (TURP)
  • Whipple's Procedure
  • General Surgery
  • Oncology
  • Urology
Procedures
Appendectomy

Appendectomy is a surgical procedure in which the inflamed appendix causing abdominal pain is removed. An appendix is a pouch-like structure attached to the large intestine and is located on the lower right side of the abdomen.

An appendectomy can be done laparoscopically as well as an open procedure. Complications may arise if an appendix has burst due to inflammation, which may increase the recovery time as a drain is put in the incision for a few days after the surgery.

Hemicolectomy

The last part of the gastrointestinal system is referred as the colon and it is 5-6 cm long. It is ‘U’ shaped and it starts from the distal part of the small intestine and is connected to the rectum and anus. It absorbs the fluids, processes the metabolic waste products, and eliminates through the rectum and anus. The removal of the colon is called colectomy.

There are different types of colectomies such as complete colectomy,  right hemicolectomy, left hemicolectomy, sigmoid colectomy, and proctocolectomy. The surgical removal of the left side of the colon (descending colon) is called left hemicolectomy surgery. The surgical removal of the cecum, ascending colon, and the hepatic flexure (right side of the colon) is called as the right hemicolectomy surgery.

Some of the conditions that require complete colectomy or hemicolectomy surgery include the following:

  • Colon cancer
  • Crohn’s disease
  • Blockage of the colon
  • Precancerous polyps
  • Hereditary polyps
  • Benign tumours
  • Irritable bowel syndrome (IBS)
  • Gastrointestinal bleeding
  • Bowel twisting and obstruction
  • Ulcerative colitis
  • Appendicitis with inflammation of the cecum
  • Right-side colonic diverticular disease (diverticulosis)

A hemicolectomy procedure can be performed as a laparoscopic or open surgery. The type of the surgery to be performed is decided by the surgeon during the evaluation and the decision depends on the age and the condition of the patient.

Sometimes the laparoscopic procedure can also be turned into open surgery, depending on the feasibility of the procedure with respect to safety and accuracy. Overall, the following parameters decide whether a laparoscopic or an open surgical procedure will be performed:

  • Age
  • Diagnosis
  • Medical history
  • Personal preference
Inguinal Hernia Repair

Inguinal hernia is a condition that occurs when intestinal tissues or fatty tissues push through the weaker section of the abdominal wall, through the inguinal canals. The inguinal canals are situated both sides of the anterior abdominal wall, on either side of the midline. Located just above the inguinal ligaments, the inguinal canal is larger as well as more prominent among the men compared to women. It serves an important purpose, as it is associated in the conveyance of the spermatic chords in male as well as the uterine ligament (round) in the females. When a part of the abdominal wall gets weak, the tissues in the region protrude through the abdominal wall into the canal, causing extreme pain and discomfort. This can be felt as a lump in the lower abdominal area in most people, however, may also get unnoticed in candidates dealing with obesity. In such cases, inguinal hernia repair becomes the need of the hour, which can be achieved by surgical operations.

Inguinal hernia can be very painful and may interfere with daily activities to a great extent. Though medications like painkillers may help to cope up with the pain, the best treatment to cure hernia is through surgical procedures. Inguinal hernia repair can be done via surgical methods as the opening can not be sealed with medications and therapies, and needs to be thoroughly sealed. Thus, the candidate is suggested and requested to prepare for surgery. However, pre-surgery, through evaluation of the candidate is done in order to diagnose any kind of chronic or terminal disease which shall complicates the surgery further. Inguinal hernia repair is essential as if the protruding tissues are not retracted, it will keep forcing the opening in the abdominal and worsening the condition.

Laparoscopic Gall Bladder Removal

Laparoscopic gallbladder removal is a minimally invasive surgery in which small incisions and specialized tools are used to remove a diseased or inflamed gallbladder. The gallbladder is a small organ located in the right upper abdomen below the liver. It helps in the storage of bile which is used to breakdown food during digestion. Laparoscopic gallbladder removal is a minimally invasive surgery in which small incisions and specialized tools are used to remove a diseased or inflamed gallbladder. The main reason for having a gallbladder removed is the presence of gallstones and the complications it might cause. Other reason for the surgery might include biliary dyskinesia, cholecystitis, pancreatitis. It is called as laparoscopic cholecystectomy and it carries only a small risk of complications.

Laparoscopic Hernia Repair
Prostatectomy

The prostate gland is present below the urinary bladder in men. It surrounds the urethra and produces fluid that helps in the movement of the semen. Prostatectomy is a surgery that involves total or partial removal of the prostate gland. It is commonly performed as a part of treatment for prostate cancer.

Types of Prostatectomy

Radical prostatectomy: This surgery involves the removal of the entire prostate gland along with the surrounding lymph nodes. The surgical techniques used to conduct radical prostatectomy include the following:

  • Robot-assisted surgery: In this technique, several small incisions are made in the lower abdomen to remove the prostate gland.
  • Open surgery: In this technique, an incision is made in the lower abdomen between the anus and scrotum to remove the prostate gland.
  • Laparoscopic: In this technique, special surgical tools are inserted in the lower abdomen to remove the prostate gland.

Open simple prostatectomy: This surgical procedure involves removal of just the affected part of the prostate gland and is recommended for men with the cancerous prostate gland or benign prostatic hyperplasia (BPH).

Indications

  • Prostate cancer
  • Urinary tract infection
  • Bladder stones
  • Hematuria
Trans Urethral Resection of Bladder Tumor (TURBT)

Cancer in Bladder can be found to vary depending on the type of its origins. It can arise from the lining of the epithelium which is the inner lining of the urinary bladder or the urothelium. Rare forms of cancer are not of epithelial origins like the sarcoma or lymphoma. Tumours in bladder is found to be the 9th leading type of cancer in United States as per a survey conducted in 2012 with 430,000 new cases and mortality of 165000 deaths annually.

About Trans Urethral Resection of Bladder Tumor

The first and foremost question to ask is where is your bladder located? The sac like muscular urinary bladder is located in the pelvis region above the pelvic bone. It is connected to the kidneys through the two ureters that transfer the urine from the kidney to the bladder for storage. An abnormal growth of cells in the inner lining causes a tumour requiring diagnosis and then followed by a turbt surgery.

In most cases the tumour cannot be assessed in the primary stages. There are hardly any notable evidences found when the patient is harbouring a primary tumour.

The next stage is designated as Oa and categorized as a non invasive type papillary cancer.
In the stage next of the stage 0 or the carcinoma in situ the inner lining of the bladder is affected and is still considered non invasive.
In stage I the cancer has spread into the lining of the bladder further but has not affected the muscular wall of the bladder.
While in Stage II the inside part gets affected including the muscles of the bladder making it now invasive.
And when the cancer has spread enough in muscles and the tissues around the bladder like the reproductive organs it is considered to be in stage III.
And in the final or stage IV the cancer will spread to the lymph nodes affecting the organs around it as well.

Causes of developing a tumour in bladder

The causes of tumour in bladder are not always very clear and well defined but it has been linked with smoking, chemical exposure and radiation or a parasitic infection. The abnormal cells undergo some mutation that allows them to multiply in a non orderly fashion and goes beyond control and they do not die thus giving rise to the tumour.

Symptoms of the TURBT

A person suffering from a tumour will experience mild sensation of burning and discomfort in the times of urination for quite a few days. The force of the urinary stream may also undergo significant changes which can be observed for a week to a fortnight. Usually there could be none of the symptoms and in certain cases all symptoms even if experienced may not lead to the conclusion that it is a bladder cancer. There can be blood or clots of blood in the urine along with a tendency of urinating too frequently. Tendency of urinating at night may be felt more but there can be general problems in urine passing. Associated along with this the patient can experience pain on either side of the body.

What is transurethral resection of bladder tumour?

This procedure aims at removing bladder tumours at an early stage by inserting a scope through the urethra leading to the bladder. In the TURBT procedure bladder cancer can be detected by the urologist and potentially allow the urologist to treat various other kinds of bladder related disorders. But 75% of the cancer of bladders that are detected are superficial in nature causing growth only on the surface of the walls of the bladder and does not get very deep. So this facilitates the surgeon to have the tumour removed at the bladder wall level causing no damage to the deeper layers of the organ. The information that is collected while executing the procedure will help the surgeons to decide the type of the abnormality of the tumour and the extent of the tumour. This later allows the urologist surgeons to decide whether further treatments will be required or not.

What are the alternatives for TURBT procedure?

Some of the other treatment alternatives for TURBT are being worked upon while some of them have tremendous side effects

Blue light fluorescent cystoscopy : Enhanced tumour visualization is possible and detection of tumour chances are increased by almost 20 to 25% with this method where an ultraviolet blue light is used. A dye is injected an hour prior to the procedure.

Adjuvant bladder cancer therapy: TURBT is not suitable for many who have high chances of suffering a recurrence within 12 months from the treatment. In this case adjuvant therapy is recommended. It includes intravesicle chemotherapy. Chemotherapy for bladder cancer includes giving medication to curb the abnormal growth of cells. But it also has its sets of side effects like experiencing irritation in bladder and loss of hair, nails and feeling debilitated for a very long period of time.

Trans Urethral Resection of Prostrate (TURP)

The enlarged prostate gland can become a subject of concern after a certain age in men. It causes trouble while urinating and that is one of the main reason why such men are advised to undergo trans urethral resection of prostate (TURP) surgery.

What is Trans-Urethral Resection of Prostate (TURP)?

The prostate gland goes through two phases as a man grows old. The growth phase occurs during puberty when the gland assumes double its size. The second phase of growth takes place after a man has attained the age of 25. This final size at this stage continues to remain the same throughout the life. But when men suffer from benign prostatic hyperplasia, the prostate gland gets further enlarged.

When the gland enlarges, it squeezes the urethra and as a result, the wall of the bladder grows thick. With time, the bladder grows weak and loses its ability to empty the urine completely. This allows some urine to stay back in the bladder at all times. Along with this, the urethra also narrows and hence, all the problems associated with urination keep coming back.

As of now, it is not totally clear why most men develop BPH but it mainly indicates an imbalance of hormones and sexual activities with advanced age. Apart from that, there can be urinary tract infection, narrowing of the urethra known as urethral stricture, inflammation of the prostate, bladder or stones in the kidney, nerve problems in controlling the bladder, or scarring in the neck of the bladder as a result of previous surgery.

The following are some of the symptoms of BPH:

  • Frequent urge to urinate

  • Difficulty in initiating urination
  • The urine stream that flows is weak and stops and starts in the session
  • At the end of urination, dribbling is often experienced
  • Straining is felt at the time of urination
  • Blood in the urine
  • Inability to completely empty the bladder
  • Infection in the urinary tract

Some of these above symptoms can occur even in men whose prostate has not enlarged significantly.

Whipple's Procedure

Among all the forms of common cancers, it has been found that pancreatic cancer has the poorest prognoses. This reason can be attributed to the cancer growing and spreading long before it starts showing any visible symptoms. A survey revealed that only 6 percent patients survive for more than five years after its diagnosis. For some patients, a very complicated surgery known as the Whipple's procedure will be able to extend life and can be counted as a potential cure. After undergoing Whipple's surgery the five-year rate of survival can be increased to 25 percent.

People who are suffering from pancreatic cancer are eligible for the Whipple’s operation. People who have tumors confined to the pancreatic head and the blood vessels, lungs, and livers or the abdominal cavities are still not affected and are recommended to undergo this procedure after intensive testing and evaluation.

People with benign tumors are also recommended to undergo the procedure. For patients who are suffering metastasis, this procedure is not recommended. Cancer in the ampulla, region where the pancreatic duct and bile duct enter, can also be treated.

Whipple's Operation

Whipple's operation is conducted in the head of the pancreas. During the surgery, a segment of the duodenum, bile duct, and the gallbladder is removed. In some cases, a portion of the stomach may also be removed. After these segments are removed, the remaining pancreas, bile duct, and even portion of the intestine will be sutured back to the main intestine to direct the secretion of the gastrointestinal segment into the gut. The Whipple& procedure for pancreatic cancer is long and has several complications associated with it.

A doctor may recommend you to undergo Whipple operation for the treatment of the following conditions:

  • Pancreatic cysts, tumors, and cancer
  • Ampullary cancer
  • Pancreatitis
  • Neuroendocrine tumors
  • Cancer of the bile duct
  • Small bowel cancer
  • Traumatic injury to the small intestine or the pancreas
  • Tumor of disorders of the bile ducts, pancreas, or duodenum
Frequently Asked Questions
What area of specialization does Dr. Samer Obeidat have?
Dr. Samer Obeidat is specialized in United Arab Emirates and of the most sought after doctors in Urinary Specialist.
Does Dr. Samer Obeidat offer Telemedicine Consultation through Medigence?
No, this doctor dose not offer telemedicine via MediGence
How many years of experience does Dr. Samer Obeidat have?
Dr. Samer Obeidat is one of the most sought after specialists in United Arab Emirates and has over 14 Years years of experience.
Please Enquire
   Telemedicine Doctors
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
    Popular Packages offered by Urinary Specialist
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 

Our team of healthcare experts would be happy to assist you

Get In Touch
or call

(+1) 424 283 4838