Dr. Vanita Arora

د. فانيتا أرورا

أخصائي القلب - طبيب القلب التداخلي

  , نيودلهي، الهند

  ١٨ سنوات من الخبرة

السيرة الذاتية

المؤهلات والخبرة

مع خبرة واسعة تزيد عن 20 عامًا في أمراض القلب ، تشغل الدكتورة فانيتا أرورا حاليًا منصب مدير ورئيس مختبر الفيزيولوجيا الكهربية للقلب وخدمات عدم انتظام ضربات القلب في مستشفى Max Superspeciality ، ساكت. أكملت الدكتورة أرورا عام 1990 بكالوريوس الطب والجراحة من كلية داياناند الطبية ، لوديانا ، وفي عام 1993 ، أكملت الطب الباطني من نفس الكلية. أكملت الدكتورة أرورا DNB (طب القلب) من معهد ومركز الأبحاث Escorts Heart ، نيودلهي في عام 2000. وقد حصلت على زمالة في عدم انتظام ضربات القلب المعقدة ، ميلووكي ، الولايات المتحدة الأمريكية ، وزمالة منظم ضربات القلب ثنائي البطين ، ماغديبورغ ، ألمانيا.

المساهمة في العلوم الطبية

الدكتورة فانيتا أرورا متخصصة في زراعة جهاز تنظيم ضربات القلب ، وزرع منظم ضربات القلب ، وعلاج إعادة تزامن القلب ، وزرع AICD ، واستئصال الترددات الراديوية ، وإدارة الرجفان الأذيني وعدم انتظام ضربات القلب المعقدة. لقد أجرت أكثر من 2500 عملية زرع لجهاز تنظيم ضربات القلب وعدد مماثل من عمليات الاستئصال بالترددات الراديوية. الدكتورة أرورا حاصلة أيضًا على جائزة تشيكيتسا راتانا وجائزة Magnanimous. تم نشر أكثر من 30 ورقة بحثية لها في مختلف المجلات الوطنية والدولية ، كما قدمت أكثر من 200 ورقة بحثية في مؤتمرات عقدت في الهند وخارجها.

الخبرة السابقة

  • أمراض القلب ، استشاري- مستشفى فورتيس المرافقون
  • أمراض القلب ، استشاري- مستشفى أبولو

مؤهلات

  • MBBS
  • دكتوراه في الطب (الطب الباطني)
  • DNB (أمراض القلب)
  • MNAMS
  • FIMSA (زميل جمعية التخصصات الطبية الدولية)
  • FCSI (زميل جمعية أمراض القلب في الهند)
  • FISE (زميل الجمعية الهندية للقلب الكهربائي)
  • FCAPSC (زميل كلية جمعية آسيا والمحيط الهادئ لأمراض القلب)
شهادات (5)
  • مجمع الزمالات إيقاع ضربات القلب ، ميلووكي ، الولايات المتحدة الأمريكية
  • زمالة منظم ضربات القلب البطيني ، ماغديبورغ ، ألمانيا
  • المراقبة تحت إشراف الدكتور بيتر أوت ، قسم الفيزيولوجيا الكهربية والسرعة ، مركز توسكون للقلب ، توسكون ، الولايات المتحدة الأمريكية
  • شارك في رسم الخرائط التشريحية الكهربية والتحقق من صحة الآفات الخطية باستخدام CARTO XP في المعهد الجراحي الأوروبي في هامبورغ نوردرستيدت (ألمانيا)
  • أكملت بنجاح تدريب مختبر الحيوان المتقدم لرسم الخرائط ثلاثية الأبعاد واستئصال الري في Innoheart ، مركز سنغافورة الوطني للقلب ، سنغافورة
العضويات (6)
  • انتخب عضوًا تنفيذيًا في جمعية أمراض القلب بالهند ، فرع دلهي ، لعام 2006-2008
  • عضو تنفيذي في الجمعية الهندية للقلب الكهربائي
  • أمين صندوق اللجنة التنفيذية لجمعية إيقاع القلب الهندية 2012-2018
  • عضو في جمعية إيقاع القلب في آسيا والمحيط الهادئ
  • سكرتير تحرير جمعية القلب الهندية
  • محرر ، جمعية أمراض القلب في الهند
الإجراءات
تصوير الأوعية الدموية (بما في ذلك التباين غير الأيوني)

ينصح معظم الأطباء مرضاهم بإجراء عملية تصوير الأوعية الدموية (المعروفة أيضًا باسم تصوير الأوعية والشرايين) عندما تصبح بعض الأعراض مثل النوبة القلبية أو ألم الصدر مصدر قلق. يتم إجراء اختبار الإجهاد على المرضى الذين يبلغون عن ألم في الصدر ، ثم يتبعه اختبار تصوير الأوعية.

يهدف إجراء تصوير الأوعية إلى اختبار الانسداد في الشرايين التاجية بصرف النظر عن أي أمراض أخرى متعلقة بالقلب والأوعية الدموية. يمكن لأوعية الأوعية الدموية وعملية تصوير الأوعية تحديد موقع تضييق الشرايين أو الانسداد الذي قد يوجد في أجزاء مختلفة من الجسم.

يوصى بتصوير الأوعية الدموية للمرضى الذين يعانون من أمراض القلب التاجية (CHD) ، والتي يمكن أن تتسبب في توقف نبضات القلب فجأة وفجأة. قد يعاني المريض أيضًا من ألم حاد في الصدر. يمكن أيضًا إجراء تصوير الأوعية على المرضى في حالات الطوارئ عندما يتعرضون لأزمة قلبية. إذا لم يتم علاج الانسداد على الفور ، تبدأ الأنسجة السليمة حول القلب في الهلاك وتتحول إلى أنسجة ندبة. يمكن أن تؤدي إلى العديد من المشاكل طويلة الأمد. قد تكون هناك حاجة إلى تصوير الأوعية في حالة مريض يعاني من تضيق الأبهر أو أولئك الذين خضعوا لاختبار إجهاد القلب غير الطبيعي.

قسطرة

يعد مرض الشريان التاجي (CAD) أحد أكثر أمراض القلب شيوعًا التي يتم الإبلاغ عنها في جميع أنحاء العالم. ينتج عن تكوين جلطة دموية وتراكم البلاك في الأوعية الدموية الرئيسية للقلب.

رأب الشرايين البالونية هو الإجراء الأكثر شيوعًا داخل الأوعية الدموية (الإجراء الذي يتم داخل الأوعية الدموية) والذي يتم تنفيذه لعلاج مرض الشريان التاجي. في هذا الإجراء ، يتم الكشف عن جلطات الدم في الشرايين الرئيسية للقلب وتطهيرها عن طريق إدخال قسطرة في شريان اليد (الشريان الكعبري) أو الساق (الشريان الفخذي). يتكون هذا القسطرة من بالون في طرفه ، والذي يخرج الجلطة إلى محيط الأوعية الدموية بعد التضخم.

رأب الأوعية الدموية قد يتبع أو لا يتبعه الدعامة التاجية التنسيب ، اعتمادا على نتائج تصوير الأوعية. يتم تنفيذ هذا الإجراء في المرضى الذين يعانون من انخفاض جلطات الدم في الأوعية وأولئك الذين لا يستجيبون للأدوية. كما يمكن القيام بها كإجراء طارئ لعلاج الأزمة القلبية.

علامات وأعراض رواسب البلاك في القلب

  • التعب والدوخة بسبب عدم كفاية إمداد الدم إلى الأنسجة وانخفاض فعالية القلب بشكل عام
  • ضيق في التنفس للتعويض عن عدم كفاية ضخ الدم
  • يتدفق الدم إلى القلب مما يؤدي إلى نوبة قلبية ، تتميز بألم في الصدر والفك السفلي والذراع الأيسر
EPS و RFA

التذرية بالترددات الراديوية (RFA) هو إجراء جراحي تستخدم فيه الحرارة المتولدة من تيار متناوب متوسط ​​التردد لتخفيف الورم ، أو جزء من نظام التوصيل الكهربائي للقلب ، أو أي مناطق أخرى غير فعالة. يتطلب علاج الاجتثاث تخدير موضعي ويتم في العيادات الخارجية.

RFA هو علاج شائع لتصحيح أي خلل في النظام الكهربائي للقلب ، والذي تم تأكيده خلال دراسات الفيزيولوجيا الكهربية (EPS). خلال هذا الاختبار ، تتم دراسة الفيزيولوجيا الكهربية للقلب ويلاحظ أي تشوهات. يُعرف الإجراء المستخدم لتصحيح التشوهات المحددة المرتبطة بفيزيولوجيا الكهربية للقلب باسم إجراء الاستئصال القلبي.

جراحة زرع ضربات القلب

كيف يعمل منظم ضربات القلب؟

زراعة منظم ضربات القلب هي عملية جراحية شائعة وتحسن بشكل كبير نوعية الحياة التي يعيشها المريض. يتكون عضو ضخ الدم ، القلب ، أساسًا من مجموعات قليلة من العضلات. يتم التحكم في هذه العضلات عن طريق إشارات كهربائية للتأكد من أن القلب ينبض بشكل طبيعي وفعال لتعميم الدم إلى جميع أجزاء الجسم. عندما تتعطل هذه الإشارة الكهربائية لسبب ما ، فقد يعاني الفرد من عدم انتظام دقات القلب (حيث يبطئ السمع بشكل غير طبيعي) ، أو انسداد القلب ، أو عدم انتظام ضربات القلب (عدم انتظام ضربات القلب) ، أو توقف القلب (توقف مفاجئ ومفاجئ لضربات القلب).

تحدث الانقباضات نتيجة للنبضات الكهربائية الناتجة عن العقدة الجيبية الأذينية أو العقدة SA. يتصرف مثل منظم ضربات القلب. ثم يتم إرسال هذه النبضة الكهربائية إلى العقدة الأذينية البطينية أو عقدة AV لنقل النبض إلى البطينين. يُقترح زرع منظم ضربات القلب عندما تتعطل شبكة الإشارات الكهربائية. قد يؤدي الأداء الخاطئ لجهاز تنظيم ضربات القلب الطبيعي إلى ما يلي:

متلازمة العقدة الجيبية المريضة: يتميز بنبض القلب البطيء (بطء القلب) أو دقات القلب السريعة (عدم انتظام دقات القلب) أو مزيج من الاثنين معا. يمكن أن يحدث ذلك بسبب تقدم العمر ، أو نوبة قلبية سابقة ، أو مشكلة الغدة الدرقية ، أو تراكم البوتاسيوم في الدم ، أو جراحة القلب ، أو توقف التنفس أثناء النوم.

كتلة القلب

في هذه الحالة ، يكون الدافع إما مؤجلًا أو غائبًا.

السكتة القلبية

القلب يمكن أن يتوقف عن الضرب. قد ينتج عن وجود مرض الشريان التاجي ومشاكل في العضلات في القلب ، والتي يمكن أن تحدث بعد سن 35.

أعراض

بعض الأعراض التي لوحظت في المرضى الذين يحتاجون إلى زرع جهاز تنظيم ضربات القلب هي:

  • بطء القلب
  • عدم انتظام دقات القلب
  • التعب لا يمكن السيطرة عليها
  • الدوخة من ذوي الخبرة طوال اليوم
  • ضيق في التنفس
  • ألم حاد في الصدر
  • خفقان وترفرف القلب (عدم انتظام ضربات القلب)

ما هو زرع جهاز تنظيم ضربات القلب؟

زرع جهاز تنظيم ضربات القلب هو جهاز صغير يتراوح وزنه بين 20 غرام إلى 50 غرام وهو بحجم علبة الثقاب. يحتوي على مولد نبض مزود ببطارية ودائرة كمبيوتر صغيرة وعدد قليل من الأسلاك تسمى سرعة الإيقاع. هذا النظام متصل بالقلب وينبعث منه إشارات عبر الأسلاك. يمكن ضبط معدل السرعة أو معدل النبضات الكهربائية وفقًا لمتطلبات الجسم ويمكن برمجتها وفقًا لذلك. يمكن أن يكون الشعور ما إذا كانت نبضات القلب مفقودة أو إذا كان القلب ينبض ببطء شديد. تبعا لذلك ، فإنه يبدأ في إرسال إشارة ثابتة لتطبيع ضربات القلب. إذا كانت الإيقاعات طبيعية ، فهذا ببساطة لا يرسل أي إشارة.

احصل على موعد ذو أولوية مع
د. فانيتا أرورا

الأسئلة المتكررة
ما هو مجال تخصص الدكتورة فانيتا أرورا؟
الدكتورة فانيتا أرورا متخصصة في الهند ومن أكثر الأطباء رواجًا في أخصائي القلب.
هل تقدم الدكتورة فانيتا أرورا استشارات التطبيب عن بعد من خلال Medigence؟
لا ، جرعة هذا الطبيب لا تقدم التطبيب عن بعد عبر MediGence
كم عدد سنوات الخبرة التي يمتلكها دكتور فانيتا أرورا؟
الدكتورة فانيتا أرورا هي واحدة من أكثر المتخصصين رواجًا في الهند ولديها أكثر من 26 عامًا من الخبرة.
يرجى الاستفسار
   الأطباء التطبيب عن بعد
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
    الحزم الشعبية التي يقدمها أخصائي القلب
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 

يسعد فريق خبراء الرعاية الصحية لدينا بمساعدتك

تواصل معنا
أو اتصَّل بـ

1 424 283 (4838+)

Dr. Vanita Arora

Dr. Vanita Arora

Heart Specialist - Interventional Cardiologist

  , Delhi , India

  26 Years of experience

BIOGRAPHY

Qualification and Experience

With a vast experience of over 20 years in cardiology, Dr. Vanita Arora is currently the Director and Head of Cardiac Electrophysiology Lab & Arrhythmia Services at Max Superspeciality Hospital, Saket. Dr. Arora in 1990, completed her MBBS from Dayanand Medical College, Ludhiana, and in the year 1993, she completed MD (Internal medicine) from the same college. Dr. Arora completed her DNB (cardiology) from Escorts Heart Institute & Research Centre, New Delhi in 2000. She was awarded a Fellowship in Complex Arrhythmias, Milwaukee, USA and Fellowship Biventricular Pacemaker, Magdeburg, Germany.

Contribution to Medical Science

Dr. Vanita Arora is a specialist in pacemaker implantation, Pacemaker Implantation, Cardiac Resynchronization Therapy, AICD Implantation, Radiofrequency Ablation, and management of Atrial fibrillation & Complex Arrhythmias. She has performed more than 2500 pacemaker implantation and a similar number of radiofrequency ablations. Dr. Arora is also the recipient of the Chikitsa Ratana Award and Magnanimous award. More than 30 research papers of her are published in various national and international journals and she has also presented more than 200 papers in conferences held in India and abroad.

Past Experience

  • Cardiology, Consultant- Fortis Escorts Hospital
  • Cardiology, Consultant- Apollo Hospital

Qualifications

  • MBBS
  • MD (Internal Medicine)
  • DNB (Cardiology)
  • MNAMS
  • FIMSA (Fellow International Medical Specialties Association)
  • FCSI (Fellow Cardiology Society of India)
  • FISE (Fellow Indian Society Electrocardiology)
  • FCAPSC (Fellow College of the Asia Pacific Society of Cardiology)
CERTIFICATIONS (5)
  • Fellowship Complex Arrhythmias, Milwaukee, USA
  • Fellowship Biventricular Pacemaker, Magdeburg, Germany
  • Observership under the guidance of Dr. Peter Ott, Dept. of Electrophysiology & Pacing, Tuscon Heart Centre, Tuscon, USA
  • Participated in Electro-anatomical mapping and validation of linear lesions using the CARTO XP at the European Surgical Institute in Hamburg-Norderstedt (Germany)
  • Successfully completed The Advanced 3D Mapping and Irrigation Ablation animal lab training at Innoheart, Singapore National Heart Center, Singapore
MEMBERSHIPS (6)
  • Elected Executive member of Cardiology Society of India, Delhi Branch, for the year 2006-2008
  • Executive member of Indian Society of Electrocardiology
  • Treasurer, Executive Committee of Indian Heart Rhythm Society 2012-2018
  • Life-Member of Asia Pacific Heart Rhythm Society
  • Editorial Secretary for Indian Heart Society
  • Editor, Cardiology Society of India
Procedures
Angiography (Including Non-Ionic Contrast)

Most physicians advise their patients to undergo the angiogram procedure (also known as angiography and arteriogram) when certain symptoms such as a heart attack or chest pain become a source of worry. A stress test is performed on patients who report chest pain, which is then followed by an angiogram test.

Angiography procedure aims at testing the blockages in the coronary arteries apart from any other cardiovascular-related ailments. Angiography and angiogram procedure can both locate narrowing arteries or blockages that may exist in different parts of the body.

Angiography is recommended for patients with coronary heart diseases (CHD), which can cause the heartbeat to stop suddenly and abruptly. The patient may also suffer from severe chest pain. Angiography can also be performed on patients on an emergency basis when they experience a heart attack. If the blockage is not treated immediately, then healthy tissues around the heart start perishing and turn into scar tissue. It can give rise to several long-lasting problems. Angiography may also be required in the case of a patient with aortic stenosis or those who have had an abnormal heart stress test.

Angioplasty

Coronary artery disease (CAD) is one of the most common heart diseases reported across the world. It results due to blood clot formation and plaque accumulation in the major blood vessels of the heart.

Balloon angioplasty is the most common endovascular procedure (procedure performed inside the blood vessel) carried out to treat coronary artery disease. In this procedure, the blood clots in the major arteries of the heart are detected and cleared by inserting a catheter into an artery of the hand (radial artery) or leg (femoral artery). This catheter consists of a balloon at its tip, which dislodges the clot to the periphery of the blood vessel after inflation.

Angioplasty may or may not be followed by coronary stent placement, depending on the angiography findings. This procedure is performed in patients with fewer blood clots in the vessels and those who do not respond to medications. It may also be carried out as an emergency procedure to treat a heart attack.

Signs and symptoms of plaque deposits in the heart

  • Fatigue and dizziness due to insufficient blood supply to the tissues and overall decreased efficacy of the heart
  • Shortness of breath to compensate for inadequate pumping of the blood
  • Compromised blood flow to the heart resulting in heart attack, characterized by pain in the chest, lower jaw, and left arm
EPS & RFA

Radiofrequency ablation (RFA) is a surgical procedure in which heat generated from medium frequency alternating current is used to ablate a tumour, a part of the electrical conduction system of the heart, or any other dysfunctional areas. The ablation therapy requires local anaesthesia and is done in an outpatient setting.

RFA is a popular treatment for the correction of any abnormality in the electrical system of the heart, which is confirmed during electrophysiology studies (EPS). During this test, the electrophysiology of heart is studied and any abnormalities are noted. The procedure used to correct the identified abnormalities associated with electrophysiology of heart is known as the cardiac ablation procedure.

Pacemaker Implantation Surgery

How does a Pacemaker Implant work?

Pacemaker implantation is a common surgery and it significantly improves the quality of life led by the patient.  The blood-pumping organ, heart, is essentially made of a few groups of muscles. These muscles are controlled by electrical signals to ensure that the heart beats naturally and effectively to circulate blood to all parts of the body. When this electrical signal gets disrupted due to some reason, then an individual may experience tachycardia (where hear beats abnormally slow), heart block, arrhythmia (irregular heartbeat), or a cardiac arrest (abrupt and sudden stopping of the heartbeat).

The contractions happen as a result of triggered electrical pulses generated by sinoatrial node or the SA node. It acts like a pacemaker of the heart. This electrical pulse is then sent to the atrioventricular node or the AV node for relaying the pulse to the ventricles. Pacemaker implantation is suggested when this electrical signaling network is disrupted.The faulty functioning of the natural pacemaker of the heart may lead to the following:

Sick sinus syndrome: It is characterized by a slow heartbeat (bradycardia) or fast heartbeat (tachycardia) or a combination of both. It can happen due to age, a previous history heart attack, and thyroid problem, too much of potassium accumulation in blood, heart surgery, or sleep apnea.

Heart Block

In this case, the impulse is either delayed or absent.

Cardiac arrest

The heart can stop beating. It may result because of the presence of coronary artery disease and muscle problems in the heart, which can happen after the age of 35.

Symptoms

Some of the symptoms observed in patients requiring pacemaker implantation are:

  • Bradycardia
  • Tachycardia
  • Uncontrollable fatigue
  • Dizziness experienced throughout the day
  • Shortness of breath
  • Acute chest pain
  • Palpitation and fluttering of the heart (arrhythmia)

What is a pacemaker implant?

A pacemaker implant is a small device that weighs around 20 g to 50 g and is the size of a matchbox. It has a pulse generator with a battery, a tiny computer circuit and a few wires called pacing leads. This system is attached to the heart and it emits signals through the wires. The pacing rate or the rate of electrical impulses can be adjusted as per the requirement of the body and be accordingly programmed. It can sense if a heartbeat is missed or if the heart is beating too slow. Accordingly, it starts sending a steady signal to normalize the beating of the heart. If the beats are normal, then it simply does not send any signal.

Get a Priority Appointment with
Dr. Vanita Arora

Frequently Asked Questions
What area of specialization does Dr. Vanita Arora have?
Dr. Vanita Arora is specialized in India and of the most sought after doctors in Heart Specialist.
Does Dr. Vanita Arora offer Telemedicine Consultation through Medigence?
No, this doctor dose not offer telemedicine via MediGence
How many years of experience does Dr. Vanita Arora have?
Dr. Vanita Arora is one of the most sought after specialists in India and has over 26 Years years of experience.
Please Enquire
   Telemedicine Doctors
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
    Popular Packages offered by Heart Specialist
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 

Our team of healthcare experts would be happy to assist you

Get In Touch
or call

(+1) 424 283 4838