Spain
n/a
U.A.E.
n/a
Lithuania
n/a
Thailand
n/a
Malaysia
n/a
Switzerland
n/a
United Kingdom
n/a
India
$800
Turkey
$4500
Singapore
$11000
  • travellers

    2 عدد المسافرين

  • hospital

    0 يوم في المستشفى

  • outdie-hospital

    3 يوم خارج المستشفى

  • travel

    3 مجموع الأيام في البلد

نظرة عامة

إجراء ERCP أو التنظير الباطني للقناة الصفراوية الوعائية هو تقييم وكذلك إجراء مخصص لتصحيح المشاكل في القنوات الصفراوية والبنكرياس. يعتبر هذا إجراء بالغ الأهمية ومنقذ للحياة يتضمن منظارًا داخليًا. يجب أن يتم فحص المجالات الحرجة ويجب أن يتم التصحيح على الفور بخطوات إجرائية مخطط لها.

من يحتاج إلى ERCP؟

يوصى بإجراء ERCP من أجل تشخيص حالة القنوات الصفراوية والبنكرياس وإذا تم اكتشاف مشاكل أثناء التشخيص ، فسيتم علاجها أيضًا. الإجراء مناسب لإجراء تقييم للأعراض التي توحي ببعض الأمراض السائدة في هذه الأعضاء. كما أنها تستخدم كوسيلة لإعادة تأكيد النتائج غير الطبيعية المتولدة من الموجات فوق الصوتية أو الأشعة المقطعية أو اختبارات التصوير واختبارات الدم. إذا كشف التصوير المقطعي المحوسب عن وجود كتلة أو حجارة غير طبيعية في هذه الأعضاء ، فمن المستحسن إجراء ERCP.

يمكن إجراء العملية قبل وبعد جراحة المرارة للمساعدة في أداء العملية بشكل عام. إذا كانت هناك حصوات أو أورام ذات طبيعة سرطانية وغير سرطانية ، فيمكن إزالتها بمساعدة إجراء ERCP من القنوات الصفراوية والبنكرياس. إذا كانت هناك أي مضاعفات ملحوظة أثناء جراحة المرارة ، فيمكن أيضًا تشخيصها بمساعدة هذا. يمكن للمرضى الذين يعانون من أي مرض في البنكرياس أو اضطراب مشتبه به باستخدام طريقة ERCP أن يقترحوا متطلبات الجراحة ونوع الجراحة التي قد تكون الأفضل للعلاج. في بعض الحالات ، يمكن معالجة حصوات البنكرياس وإزالتها بمساعدة إجراء ERCP.

أسباب ERCP

تعود أسباب المشاكل بشكل رئيسي إلى تضييق أو انسداد القنوات الصفراوية والقناة البنكرياسية. تتشكل حصوات المرارة وتعلق في القناة الصفراوية المشتركة مما يتطلب تدخلات جراحية. تتكون حصوات المرارة عادة من الكوليسترول في الحد الأقصى للحالات ، في حين أن 20٪ من الحالات تنتج عن الكالسيوم والأصباغ مثل البيليروبين الذي يؤدي إلى ظهور الحصوات. يمكن أن تكون الأسباب الأخرى اختلال التوازن في النظام الغذائي ونمط الحياة غير المنتظم مما يؤدي إلى الإصابة بالعدوى. يؤدي شرب الكحول واستهلاك الطعام الدهني إلى التهاب البنكرياس الحاد والمزمن.

أعراض ERCP

طريقة معرفة أنك قد تكون مريضًا يتطلب ERCP:

  • المغص
  • الحمى والغثيان
  • ميل القيء مع نزيف عرضي
  • شعر بالتهيج في المعدة
  • من ذوي التعب العام

 

ما هو ERCP؟

يُمكّن إجراء ERCP الطبيب أو الجراح من فحص القنوات الصفراوية وقناة البنكرياس بدقة. في هذا الإجراء ، يكون المنظار عبارة عن أنبوب مضاء ويمكن ثنيه أيضًا بسمك إصبع السبابة تقريبًا ويتم إدخاله عبر فم المريض ثم يتم إدخاله للوصول إلى المعدة والأمعاء الدقيقة الجزء الأول الذي هو الاثني عشر. يتم تمرير أنبوب بلاستيكي صغير يسمى قنية عبر المنظار إلى الفتحة الصغيرة جدًا في حجم الاثني عشر. الفتحة تسمى الأمبولة. ثم يتم حقن مادة متباينة أو صبغة ثم يتم إجراء الأشعة السينية لبدء الدراسة وإيجاد حالة الكبد والبنكرياس والقنوات.

استكشاف أفضل مستشفى ل ERCP (التشخيص)

لمزيد من التفاصيل

قبل العلاج

قبل اختبار ERCP كما نوقش أعلاه ، لا ينصح المريض بالشرب أو تناول الطعام قبل عدة ساعات من الإجراء. وهذا يضمن وجود مضاعفات طفيفة ، كما أن المعدة الفارغة ستسمح لطبيب التنظير بمشاهدة المنطقة بأكملها مع احتمالات التقيؤ محدودة قدر الإمكان.

يُنصح المريض أيضًا بتعديل جرعة أدويته والتوقف عن تناول الأدوية المحددة التي قد يطلبها الجراح أو الطبيب قبل الإجراء. كالعادة يمكن أن تستمر معظم الأدوية ولكن يجب إيقاف بعضها مثل الأسبرين الذي يسبب ترقق الدم مما يزيد من فرص النزيف أثناء العملية.

يجب مناقشة المكملات الغذائية المأخوذة بالتفصيل مع الفريق الطبي. لنفترض أنه إذا كان المريض مصابًا بداء السكري ، فسيقترح فريق الجراحة تعديل جرعات الأنسولين أو الأقراص صباحًا.

إذا كان المريض حاملاً ، فيمكن تأجيل العملية بعد الولادة إذا كان ذلك ممكنًا ، ولكن إذا كان من الضروري إجراء الإجراء بشكل عاجل جدًا ، فيمكن القيام به حتى أثناء الحمل بأمان تام.

كيف يتم تنفيذها

جراحة ERCP

تستخدم تقنية الجراحة مزيجًا من التنظير الداخلي اللمعي المُجمع بتقنية التصوير الفلوروسكوبي بغرض تشخيص وإجراء علاج للحالات المرتبطة بنظام البنكرياس الصفراوي. يتم استخدام أداة عرض جانبية تسمى منظار الاثني عشر في جزء التنظير الداخلي المصنوع للسفر عبر المريء والوصول إلى المعدة للوصول إلى الجزء الثاني من الاثني عشر وهو جزء من الأمعاء الدقيقة.

In ERCP العضلة العاصرة يتم استخدام كل من المنظار الفلوري والمنظار الداخلي ويتم إدخال القنية العميقة للقناة الصفراوية والتي تليها العضلة العاصرة لفصل أودي مع الكي الكهربائي (التسخين).

بالعودة إلى ERCP التقليدي ، بعد ذلك يتم تحديد البياض الاثني عشر مع النطاق في الموقف الذي نوقش أعلاه ويتم إجراء مزيد من التفتيش للعثور على أي شذوذ. حليمة الاثني عشر مثل نتوء هيكلي من أمبولة فاتر أو أمبولة الكبدية في البنكرياس في تجويف الاثني عشر. للقناة البنكرياسية البطنية والقناة الصفراوية المشتركة نقطة تقارب ، وهذه هي أمبولة. لذا فإن هذه الأمبولة تتصرف كقناة لتصريف إفرازات البنكرياس والصفراء في الاثني عشر.

إذا تم حقن التباين في قناة البنكرياس أو إذا تم تقوية قناة البنكرياس لعدد كبير من المرات ، وضع دعامة القناة البنكرياسية أو يجب أخذ مضادات الالتهاب غير الستيروئيدية (ديكلوفيناك أو إندوميثاسين) في الاعتبار. يجب اعتبار هذا بهدف تقليل مخاطر التهاب البنكرياس بعد ERCP (PEP). بالنسبة للوقاية من العلاج الوقائي PEP ، أظهرت هاتان الطريقتان الوقائيتان بعض الأمل. تمت دراسة السوماتوستاتين ، الجابكسات ، الهيبارين ، النتروجليسرين ، الوبيورينول ، المنشطات ، أوكتريوتيد والعديد من العوامل الدوائية الأخرى ولكن النتائج التي تم العثور عليها كانت محبطة للغاية.

في الجزء الثاني أو الجزء الثاني من العفج توجد أيضًا حليمة الاثني عشر الصغرى وتتصرف كنقطة وصول للقناة البنكرياسية الظهرية. نادرا ما يتم إجراء تقييم القناة البنكرياسية الظهرية باستخدام ERCP و تتم مناقشة مؤشرات ERCP أدناه:

باستخدام منظار الرؤية الجانبية ، يتم فحص الحليمة عن كثب ثم يتم إجراء إدخال إدخال القنية الانتقائي للقناة البنكرياسية البطنية أو القناة الصفراوية المشتركة. بمجرد إجراء إدخال القنية للقناة المختارة ، يتم الحصول على مخطط البنكرياس للقناة البنكرياسية أو تصوير الأوعية الصفراوية للقناة الصفراوية المشتركة عن طريق التنظير عن طريق حقن مادة متناقضة للأشعة في الطبيعة في القناة. في هذه الأيام ، يعتبر الجراحون إجراء ERCP كعملية جراحية علاجية حيث يمكن معالجة التشوهات التي يتم ملاحظتها عبر المنظار التألقي بشكل خاص من خلال طرق الملحقات المتخصصة التي يمكن تمريرها عبر قناة عمل المنظار الداخلي.

هذا الإجراء هو عملية متقدمة للغاية ونتيجة لهذه المضاعفات الخطيرة تميل إلى الحدوث بتواتر أعلى من العديد من العمليات التنظيرية الأخرى. وفقًا لذلك يتم استخدام التدريب الخاص والأجهزة والمعدات المتخصصة وللمؤشرات المناسبة يتم استخدام هذا الإجراء فقط.

يتم إعطاء المؤشرات التي تم تسجيلها للأمراض الصفراوية أدناه:

تقييم انسداد القنوات الصفراوية وعلاجها الثانوي لداء تحصّر الأقنية الصفراوية - في حالة وجود التهاب الأقنية الصفراوية المتصاعد ، أو تفاقم التهاب البنكرياس أو اليرقان المتفاقم المستديم ، يمكن الإشارة إلى استئصال المثانة.

  • مع التصوير المقطعي أثناء العملية الجراحية أو استكشاف القناة الصفراوية الشائعة دون استخراج الحجر ، يتم تحديد علاج تحصُّر choledocholithiasis أثناء استئصال المرارة.
  • تقييم تضيق القناة الصفراوية والمعالجة اللاحقة- تضيقات الخبيثة والخبيثة والتشوهات الخلقية للقناة الصفراوية.
  • مضاعفات ما بعد الجراحة
  • علاج وتقييم التسريبات الصفراوية بعد الجراحة
  • مصرة الخلل الوظيفي لأودي لمرضى مختارين ، تقييمهم مع العلاج مع فائدة قليلة في تعديل تصنيف ميلووكي من النوع الثالث
  • لالتهاب البنكرياس الحاد والمتكرر الذي لا يعرف السبب الأساسي له في المرضى ؛ يتبع علاجهم بعد التقييم
  • تضيقات الأعراض المرتبطة بالتهاب البنكرياس المزمن ؛ التقييم والعلاج
  • أعراض حصوات القناة البنكرياسية. علاجهم بعد التقييم
  • تقييم حصوات مجرى الهواء وعلاجها

يمكن تشخيص الأورام الخبيثة في البنكرياس والمؤشرات هي:

  • خزعة وتنظيف القناة الصفراوية
  • تنظير البنكرياس
  • التصوير بالموجات فوق الصوتية داخل القناة

هناك أيضا مؤشرات لأمراض الأمبولات مثل

  • تقييم الأورام الخبيثة في الأمعاء
  • تقييم الأورام الغدية الأمبولية وعلاجها

إذا كان لدى المريض إمكانيات الإصابة بالتهاب البنكرياس بعد ERCP ، فإن عملية التشخيص تصبح واضحة في غضون بضع ساعات بعد الإجراء. يعاني المريض من آلام حادة في آلام الظهر في البطن ، وقد يصاحب المشاعر الغثيان شعور بالتقيؤ) كما أن بعض الحمى شائعة أيضًا. ولكن بعد ذلك لا تمتد فترة المراقبة بعد ساعة من إجراء ERCP وليس الوقت الكافي للتحقق من التهاب البنكرياس بعد ERCP. لتطوير آخر التهاب البنكرياس ERCP يعتبر مستوى الأميليز في المصل أو البول لمدة ساعتين (> 1000 وحدة دولية / لتر) تنبئيًا للغاية إذا كان من الممكن إبقاء المريض تحت الملاحظة لفترة زمنية أطول.

نوع آخر من الإجراءات يرتبط ارتباطًا وثيقًا بـ ERCP هو استخدام المناظير المصغرة التي يمكن إدخالها عبر قناة تشغيل منظار الاثني عشر. يمكن إدخالها مباشرة في البنكرياس أو القناة الصفراوية. يمكن تصور الجانب الداخلي للقناة وبالتالي يمكن أخذ الخزعات. لا تزال هناك احتمالات أخرى للتدخلات العلاجية.

إذا شوهدت أحجار القناة الصفراوية المشتركة في القناة الصفراوية المشتركة ، فسيتم توسيع فتحة الحليمات بشكل أكبر بمساعدة الكهربية أو التسخين ثم تتم إزالة الحجارة. لإزالة الحجارة في بعض الأحيان قد يتم استخدام سلة. إذا شوهد تضيق القناة الصفراوية في صور الأشعة السينية ، فيمكن إدخال شبكة سلكية صغيرة أو أنبوب بلاستيكي عبارة عن دعامة لتسهيل تجاوز الانسداد والسماح للصفراء بالانتقال إلى العفج. خفيف جدا ألم بعد الشعور بوضع الدعامات ERCP.

مضاعفات ERCP

مضاعفات ERCP يتم تقليل الفرص إلى حد كبير عندما يتم إجراؤها من قبل الجراحين الخبراء ولكن لا تزال هناك بعض المضاعفات مثل:

  • التهاب البنكرياس أو التهاب البنكرياس هو المضاعفات الشائعة التي توجد في 3 إلى 5 ٪ من المرضى الذين يخضعون للجراحة. عادة ما تكون خفيفة وتسبب الغثيان والألم في منطقة البطن والتي يمكن علاجها أثناء الإقامة في المستشفى. من النادر جدًا أن ينمو التهاب البنكرياس بشكل حاد أثناء ERCP.
  • يصبح قطع الأمبولة ضروريًا من قبل طبيب التنظير ، وبمجرد حدوث ذلك ، يمكن أن يحدث قدر من النزيف في موقع الأمبولة المقطوعة. ومع ذلك فهو صغير ويتوقف في وقت ما بمفرده أو يمكن التحكم فيه أثناء الجراحة.
  • يمكن أن يحدث تمزق أو ثقب في الأمعاء عن طريق الخطأ بسبب إدخال النطاق أو أي أداة أخرى. نادرًا ما يحدث هذا ، ولكن عند حدوثه ، تكون حالة خطيرة تتطلب تدخلًا جراحيًا فوريًا.
  • كما أن العدوى أو التهاب الأقنية الصفراوية نادر جدًا في القنوات الصفراوية ، ولكن إذا حدث بين المرضى الذين يعانون من حالات موجودة مسبقًا ، فيجب بدء العلاج حيث يلزم إعطاء المضادات الحيوية وتصريف السوائل الزائدة.


إذا تم استنشاق الطعام أو السوائل عن طريق الصدفة في الرئتين ، فقد يكون ذلك تعقيدًا ولكنه نادرًا ما يحدث في المرضى الذين لا يشربون ويأكلون قبل عدة ساعات من اختبار ERCP.

انتعاش

الرعاية اللاحقة والانتعاش

 عندما تبدأ الأدوية المهدئة في التلاشي ، سيتم ملاحظة المريض لمزيد من المضاعفات. الأدوية التي يتم تناولها تسبب النعاس وهناك صعوبات ملحوظة في التركيز لذا ينصح المريض بالابتعاد عن العمل.

إن الانزعاج الذي أعرب عنه معظم المرضى هو الشعور بالانتفاخ نتيجة دخول الهواء إلى النظام أثناء وقت الفحص ولكن يمكن حل هذه المشاكل بسرعة. يعاني بعض المرضى من التهاب في الحلق يكون خفيفًا جدًا في العادة.

معظم المرضى في حالة جيدة لشرب سائل شفاف بعد الاختبار وفي بعض السيناريوهات ، يجب إجراء اختبارات الدم بعد إجراء ERCP مباشرةً. إذا تم أخذ عينات الخزعة ، فيجب إرسالها إلى المختبر لمزيد من التحليل مباشرة بعد الإجراء.

بعض كمية التعب شائعة جدًا خلال فترة التعافي ، وبالنسبة لدرجات الحرارة غير الطبيعية التي لوحظت ، يجب على المرء إبلاغ الفريق السريري على الفور للتحقق من الظروف.

احصل على تكلفة علاج ERCP (التشخيص) والسفر

اضغط هتا

يرجى الاستفسار

ERCP (تشخيصي)

Spain
n/a
U.A.E.
n/a
Lithuania
n/a
Thailand
n/a
Malaysia
n/a
Switzerland
n/a
India
$800
Turkey
$4500
Singapore
$14000
  • travellers

    2 No. Of Travellers

  • hospital

    0 Day In Hospital

  • outdie-hospital

    0 Day Outside Hospital

  • travel

    0 Total Days In Country

Overview

ERCP procedure or Endoscopic Retrograde Cholangio-Pancreatography is an assessment as well as a procedure meant for rectifying problems in bile and pancreatic ducts. This is considered to be a very critical and life saving procedure involving an endoscope. Examination of critical areas needs to be done and rectification has to be done immediately with planned procedural steps.

Who needs an ERCP?

An ERCP procedure is recommended in order to diagnose the status of bile ducts and the pancreas and if there are problems discovered during diagnosis then they are treated as well. The procedure is appropriate in order to do evaluation of symptoms that are suggestive of certain diseases prevalent in these organs. It is also used as a method of reconfirmation of abnormal results generated from ultrasound, CT scan or imaging tests and blood tests. If CT scan reveals abnormal mass or stones in these organs then ERCP is recommended.

The procedure can even be performed before and after a gall bladder surgery to help in the conducted operation’s performance in overall. If there are stones or tumours of both cancerous and non cancerous nature then they can be removed with the help of ERCP procedure from bile ducts and pancreas. If there have been any complications noted during gall bladder surgery then those can also be diagnosed with the help of this. Patients having any pancreatic disease or suspected disorder for them the ERCP method can suggest the requirement of surgery and the type of surgery that may be best for the treatment. In some cases pancreatic stones can be addressed and removed with the help of ERCP procedure.

Causes of ERCP

Causes of the problems are mainly because of narrowing or blockage of the bile ducts and pancreatic duct. Gall stones are formed and they get stuck to the common bile duct thus requiring surgical interventions. Gall stones are usually formed of cholesterol in maximum cases while for 20% cases it is a result of calcium and pigments like bilirubin giving rise to stones. Other causes can be imbalance of diet and irregular lifestyle giving rise to infection. Alcohol drinking and fatty food consumption results in acute and chronic pancreatitis.

Symptoms of ERCP

The way to know that you may be a patient requiring ERCP is:

  • Abdominal cramps
  • Fever and Nausea
  • Vomiting tendency with occasional bleeding
  • Irritation felt in the stomach
  • General fatigue experienced

 

What is ERCP?

The procedure of ERCP enables the doctor or the surgeon to precisely examine the bile ducts and the pancreatic duct. In this procedure the endoscope which is a lighted tube and can be bent as well has a thickness of the index finger almost and it is inserted via the mouth of the patient and then it is made to access the stomach and the small intestine’s first part that is the duodenum. A small plastic tube named cannula is passed via the endoscope into the opening which is very small in size in the duodenum. The opening is called the ampulla. A contrasting substance or a dye is then injected and then X rays are carried out to start the study and find the status of the liver, pancreas and the ducts.

Explore Best Hospital for ERCP (Diagnostic)

Find out more

Before the Treatment

Before the ERCP test as discussed above the patient is not advised to drink or eat several hours prior to the procedure. This ensures there are minimal complications and also an empty stomach will allow the endoscopist to view the entire area with chances of vomiting limited as much as possible.

The patient is further advised to adjust the dosage of their medication and stop taking medications which are specific as may be instructed by the surgeon or doctor before the procedure. As usual most drugs can be continued but some have to be discontinued like aspirin which causes thinning of the blood increasing chances of bleeding during the procedure.

Dietary supplements taken should be discussed in detail with the medical team. Suppose if a patient is diabetic then adjustment in their morning doses of insulin or tablets will be proposed by the surgery team.

If a patient is pregnant then the operation can be postponed after the childbirth if it is possible but if the procedure has to be conducted very urgently then it can be done even during pregnancy quite safely.

How it is Performed

ERCP surgery

The surgery technique makes use of a combination of luminal endoscopy compiled with fluoroscopic technique of imaging for the purpose of diagnosing and performs treatment of conditions that are associated with pancreatobiliary system. A side viewing instrument named the duodenoscope is utilized in the endoscopic portion that is made to travel through the esophagus and reach the stomach to access the duodenum’s second portion which is the part of small intestine.

In ERCP Sphincterotomy both fluoroscope and endoscope are employed and deep cannulation is done of the bile duct which is then followed by the sphincter of Oddi’s severance with electrocautery (heating).

Coming back to conventional ERCP, next the duodenal pailla is identified with the scope in the position discussed above and further inspection is carried out to find any abnormalities. The duodenal papilla is like a structural protrusion of the ampulla of Vater or the hepatopancreatic ampulla into the duodenal lumen. The ventral pancreatic duct and the common bile duct have a convergence point and that is this ampulla. So this ampulla behaves like a channel for draining pancreatic secretions and bile into the duodenum.

If contrast is injected into the pancreatic duct or if the pancreatic duct gets cannulated for quite a number of times then a temporary pancreatic duct stent placement or rectally administered NSAIDS (diclofenac or indomethacin) has to be considered. This has to be considered aiming to reduce the post-ERCP pancreatitis (PEP) risks. For PEP prophylaxis these two prevention modalities have shown some promise.  Somatostatin, gabexate, heparin, nitroglycerin, allopurinol, steroids, octreotide and many more pharmacological agents have been studied but the results found were pretty disheartening.

In the second portion or segment of the duodenum the minor duodenal papilla is also located and it behaves like an access point for the dorsal pancreatic duct. Dorsal pancreatic duct’s evaluation with ERCP is seldom performed and the ERCP indications are further discussed below:

With the side viewing endoscope the papilla is closely examined and then selective cannulation of ventral pancreatic duct or common bile duct is performed. Once the cannulation of the selected duct is performed then either pancreatogram of the pancreatic duct or cholngiogram of common bile duct is obtained fluoroscopically with the injection of a material that is radiopaque contrasting in nature is done into the duct. These days ERCP is considered by surgeons like a therapeutic surgery where abnormalities that are observed via a fluoroscope can be particularly addressed by the methods of specialized accessories that can be passed via the endoscope’s working channel.

This procedure is a very advanced process and as a result of this serious complications tend to occur at a higher frequency than many other endoscopic processes. As per that special training and specialized devices and equipments are employed and for appropriate indications only this procedure is employed.

Indications that have been recorded for biliary diseases are given below:

Assessment of biliary obstruction and its treatment secondary to choledocholithiasis- if ascending cholangitis, worsening pancreatitis or worsening jaundice which are persistent are present then Precholecystectomy ERCP may be indicated.

  • With intraoperative cholnagiography or common bile duct exploration without the extraction of stone, treatment of choledocholithiasis is identified during cholcystectomy.
  • Bile duct stricture assessment and subsequent treatment- bening and malignat strictures and and congenital abnormalities of the bile duct.
  • Postoperative complications
  • Postoperative biliary leaks’ treatment and assessment
  • Sphincter of Oddi dysfunction of selected patients, their assessment with treatment with little benefit in modified Milwaukee classification type III patients
  • For recurrent and acute pancreatitis for which the underlying cause is unknown in patients; their treatment followed after assessment
  • Symptomatic strictures associated with chronic pancreatitis; assessment and treatment
  • Symptomatic pancreatic duct stones; their treatment after assessment
  • Symptomatic duct stones’ assessment and treatment

Pancreatic malignancies can be diagnosed and the indications are:

  • Biopsy and brushing of the bile duct
  • Pancreatoscopy
  • Intraductal ultrasonography

There are also indications for ampullary diseases like

  • Assessment of ampullary malignancy
  • Ampullary adenomas’ assessment and treatment

If a patient has the possibilities of developing post ERCP pancreatitis, then the process of diagnosis grows apparent within some hours after the procedure. The patient shall experience severe pain in abdomen back pain and nauseated feelings may be accompanied with vomiting sensation) and some amount of fever is also common. But then the observation period does not stretch beyond an hour after the ERCP procedure and is not enough time for checking for post ERCP Pancreatitis. For evolving post ERCP pancreatitis a two hour serum or urinary amylase level (>1000IU/L) is highly predictive if the patient can be kept under observation for a longer duration of time.

Another kind of procedure closely related to ERCP is the employment of miniature endoscopes that can be inserted via the operating channel of the duodenoscope. These can be directly inserted into the pancreatic or the bile duct. The interior side of the duct can be visualized and accordingly biopsies can be taken. There remain other possibilities for therapeutic interventions.

If in the common bile duct the bile duct stones are seen then the opening of the papilla will be made wider with the help of electrocautery or heating and then the stones are removed. For removal of stones sometimes a basket may be employed. If the narrowing of the bile duct is seen in the X-ray images then a small wire mesh or plastic tube which is a stent can be inserted to facilitate the bypassing of the blockage and allow the bile to move to the duodenum. Very mild pain after ERCP stent placement is felt.

ERCP Complications

ERCP complication chances are vastly reduced when performed by expert surgeons but still there persists some amount of complications like:

  • Pancreatitis or inflammation of the pancreas is the commonly occurring complication found in 3 to 5% of the patients undergoing the surgery. Usually it is mild causing nausea and pain in the abdomen region which can be treated during the stay in hospital. It is very rare that pancreatitis grows severe during ERCP.
  • A cut into the ampulla becomes necessary by the endoscopist and as soon as that happen some amount of bleeding can occur at the site of the cut ampulla. However it is minimal and stops in sometime all by itself or it can be controlled during the surgery.
  • A tear or hole in the intestine can happen accidentally due to the insertion of the scope or any other instrument. This happens rarely but when it occurs it is a serious condition requiring immediate surgical intervention.
  • Infection or cholangitis is also very rare in the bile ducts but if it occurs among patients with preexisting conditions then treatment has to be started where antibiotics need to be administered and drainage of excess fluids need to be carried out.


If by accident food or fluid is inhaled in the lungs then that can be a complication but it rarely occurs in patients who do not drink and eat several hours prior before the ERCP test.

Recovery

Aftercare and recovery

 As the sedative medications start wearing off the patient will be observed for further complications. The medicines administered causes drowsiness and there are difficulties observed in concentration so a patient will be advised to stay away from work.

The discomfort as most patients have expressed is a feeling of bloating which is a result of the introduction of air in the system during the time of examination but this problems can be quickly fixed.  Some patients experience a throat sore which is very mild usually.

Most patient are in a condition to drink clear liquid after the test and in some scenario blood tests have to be conducted right after the ERCP procedure. If biopsy samples have been taken then they are required to be sent to the lab for further analysis right after the procedure.

Some amount of fatigue is very common during the recovery period and for abnormal temperatures observed one should immediately inform the clinical team to check for the conditions.

Get treatment cost for ERCP (Diagnostic) & travel

Please Enquire

ERCP (Diagnostic)

Our team of healthcare experts would be happy to assist you

Get In Touch
or call

(+1) 424 283 4838